فضل سلف الامة على خلفها

 

 

الاثنين .. الثالث والعشرين من صفر.. ١٤٤٤ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y







السلف ويراد بهم القرون الاولى من عمر هذه الامة وهي القرون الثلاثة الاولى المخيرة بنص حديث رسول الله تعالى في قوله عليه افضل الصلاة والسلام " خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " ففي هذا الحديث يفضل رسول الله تعالى عليه افضل الصلاة والسلام القرون الثلاثة الاولى من امته وهم اصحابه وثم تابعوهم ثم تابعو التابعين .

والكلام في فضل سلف الامة كثير وطويل وجميل - وقد اعتمدتهم بعض مذاهب الاسلام كمعيار للحق - وهم قوم بلغوا درجات عالية من الايمان وارتقوا الى شرفات عظيمة من اليقين .

وكنت قد كتبت مقالة ذكرت فيها سلف هذه الامة من صحابة رسول الله تعالى عليه افضل الصلاة والسلام فيمكن الرجوع اليها ، وايضا خلفتهم اقوام من التابعين كانوا اهل علم وتقوى وصلاح عند بداية ظهور المذاهب في الامة فالتزموا الطريقة الوسطى ونقلوا سنة رسول الله تعالى عن الصحابة الى الامة .

وثم خلف اولئك قوم هم تابعوا التابعين وقد بلغوا ايضا درجات عظيمة في العلم والتقوى والورع والصلاة وحافظوا على ميراث رسول الله تعالى عليه افضل الصلاة والسلام من العلم ونقلوه الى الامة .

ثم بدات الامور بعد هذه الطبقات الثلاثة بالانحدار وعم الناس الجهل وقعدوا عن طلب العلم واخذوا يقلدون في مذاهبهم وظهرت فيهم الفرق الضالة وعمت الاقوال الباطلة في دين الله تعالى وان لم تكن الامة لتخلوا من حملة للعلم يبينون ويوضحون وينصحون ، والله المستعان واليه تصير الامور


ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



website hit counter