الشيخ محمد بن عبدالوهاب .. تقييم لحركته الاصلاحية ( ١٣ )

 

 

الاربعاء .. السايع عشر من ذو القعدة .. ١٤٤٣ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y





ممذهب الشيخ محمد بن عبدالوهاب ليس من المذاهب الاسلامية- لاهل السنة والجماعة الذين هم الفرقة الناجية ان شاء الله تعالى بشروط النجاة التي قررتها الشريعة الحكيمة - المتقدمة كالاشعري والماتوريدي والصوفية. بل انه مذهب محدث متاخر نشا في بلدات نجد في القرن الثاني عشر الهجري ، فليست له سابقة في الاسلام ولا له راية من الائمة الاعلام كالائمة الاربعة المتبوعين .

ومع ذلك فانك تجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب - وهو رجل قد ابتدع مذهبا جديدا في الاسلام - يعد نفسه - لشدة جهله - بانه من اهل السنة والجماعة ، واخذ بعد هذا الادعاء يدخل في مذهب اهل السنة والجماعة من يحب ويهوى ويريد ويخرج من مذهب اهل السنة والجماعة من يكره ويبغض ولا يريد ، وكانه نصب نفسه حارسا لمذهب لمذهب اهل السنة والجماعة .

والحقيقة ان مذهب اهل السنة والجماعة ظهر في الامة بعد القرون الاولى المفضلة ، عندما ظهرت الاقوال الباطلة في الامة وخالفت جمهور اهل الاسلام فسمى العلماء انفسهم ومذاهبهم باهل السنة النبوية الشريفة وجماعة المسلمين تمييزا لهم ولمذاهبهم عن هذه الفرق والطوائف والجماعات الضالة .

وهذا الاسم ليس الا مجرد اسم للتمييز وليس في حمله لاحد من الناس حق او باطل وانما الحق والباطل في المحمول لا في اسم المحمول ، فلو سمى رجل نفسه مسلما وهو يشرك بالله تعالى ويفعل الشرك فلا ينفعه اسم الاسلام بشيء ، وكذلك حمل الرجل اسم اهل السنة والجماعة لا ينفعه بشيء ان خالفهم ووافق اهل الضلال في ضلالهم كحال الشيخ محمد بن عبدالوهاب .

فاهل السنة والجماعة هو اصلا للاشارة الى المذاهب الفقهية الاربعة كالشافعي والحنبلي والمالكي والحنفي ، ولا شان لهذا المسمى بشؤون العقيدة ، وان اهل المذاهب الاعتقادية في الامة لهم اسماء تختص بكل واحد منهم ، وليس منها اهل السنة والجماعة ، فيكون قيام الوهابية بادخال اؤلئك الفئة في اهل السنة والجمتعة او اخراج تلك الفرقة من اهل السنة والجماعة لوجود مخالفات اعتقادية عندهم - بحسب زعمهم - اقول يكون هذا من جهلهم بحقيقة مسمى اهل السنة والجماعة ، والحمدلله رب العالمين واليه تصير الامور






ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



website counter