الصور الاقليمية للاسلام ؛ وتاثيرها في واقع الامة الاسلامية
الصور الاقليمية للاسلام ؛ وتاثيرها في واقع الامة الاسلامية
الثلاثاء السادس والعشرين من ذو الحجة ١٤٤٥ للهجرة المشرفة
ماجد ساوي
y
نشا لدينا مايمكن تسميته باقليمية الاسلام وهي كون ان هنالك صور متعددة للاسلام نشات في اقاليم الامة الاسلامية منذ العصور الاولى ؛ بحيث اوجد ذلك نسخا من الاسلام مختلفة تبعا للاقليم الذي ظهرت فيه وهو امر جدير بالتامل والنظر والتدبر ؛ مما يجعل فكرتنا القديمة ان الاسلام له صورة واحدة هي شأن غير واقعي وغير حقيقي ويجعلنا نخطا في فهما لتفاعلات الاسلام الاقليمي داخل الامة.
فمثلا - وعلى سبيل المثال لا الحصر - لدينا صورة اقليمية عراقية - في جنوب العراق - للاسلام تنطلق من التشيع وتقديس ائمة اهل البيت عليهم الصلاة والسلام وتتميز هذه الصورة بخصائص ثقافية تميزها عن صور الاسلام في اقاليم الامة الاسلامية الاخرى .
وقس على ذلك بحيث ان تجد تاثيرا شديدا للاقليم في تكوين صورة للاسلام محلية ؛ بحيث يعتقد كل من يراقب مثل هذه الصور الاقليمية ان الاسلام مختلف في كل اقليم وهو امر صحيح الى حد ما الا ان ان الصورة الاقليمية تكون هي السائدة في ذلك الاقليم وقد يتبعها بعض الافاليم .
وهنالك في الامة الاسلامية لدينا من صور الاسلام الكبرى عدة صور فهناك صورة الاسلام في اقليم جنوب العراق - الشيعي المرتبط بائمة اهل البيت عليهم الصلاة والسلام - وهناك صورة الاسلام في اقليم نجد - بالدعوة الوهابية التي ظهرت اواخر القرن الثاني عشر - وهنالك صورة الاسلام في اقليم اليمن - بمذهبها الزيدي الشيعي الذي يرى ان الامام لايكون كذلك الا بالسيف - وهنالك صورة الاسلام في اقليم مصر - بصيغته الاشعرية التي تقدس الاولياء والرسول - وغيرها .
وهنالك صور للاسلام اصغر من ذلك كصورته لدى اقليم عمان - بمذهبه الاباضي الذي يرى ان اهل النهروان هم من خيار الارض - وهنالك صورة الاسلام في اقليم المغرب - بصورته الصوفية المغرقة في الخرافة والغيب - او صورته في اقليم الجزء الاعلى من العراق - بتوجهه الصوفي السني - او بصورته في افليم سوريا - باشعريته وتصوفه - او بصورته في اقليم لبنان - بصوفيته وعشقه للمقامات والاضرحة - او بصورته في اقليم فلسطين - بصورته السنية المجاهدة ؛ وهكذا دواليك .
فاذا فهمنا هذا فاننا يجب ان نعلم حجم الاختلافات بين صور الاسلام الاقليمية ومدى تنافرها وتمايزها والبون الشاسع بينها وحجم تغلغلها في الثقافة الشعبية التي تمنح الاتباع بعض الحرية لتكوين تصوراتهم الدينية بمعزل عن الجسم العلمي ؛ والحمدالله رب العالمين واليه تصير الامور .