نظرات في تاريخ الاسلام ؛ ( ٣ ) .. بيعة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه الصلاة والسلام

 

 

الاربعاء الاول من شوال ١٤٤٥ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y







تروي المصادر انه قد بويع علي بن أبي طالب للخلافة بالمدينة المنورة في اليوم التالي من الحادثة - تصرف من الكاتب هنا ؛ مقتل عثمان بن عفان رضوان الله تعالى عليه - (الجمعة 25 ذي الحجة سنة 35 هـ ) فبايعه جميع من كان في المدينة من الصحابة والتابعين والثوار. ( ١ ) وويروي ابن خلدون والطبري أنه ارتضى تولي الخلافة خشية حدوث شقاق بين المسلمين. ( ٢ )

فتمت البيعة لعلي بن ابي طالب من المهاجرين والانصار وبايعه بقية العشرة وبايعه الناس وبذلك اصبحت بيعته صحيحة ونافذة ؛ ولم يقعد عن بيعة علي بن ابي طالب الا بعض الامويين الذبن خرجوا الى الشام وسعد بن ابي وقاص رضوان الله تعالى عليه ، وعبدالله بن عمر رضوان الله عليهما.

ثم شارك الصحابة في تشيبع عثمان بن عفان رضوان الله عليه ودفنوه ويقال ان امير المؤمنين تقدم المصلين عليه؛ ثم بدا الامير خلافته بان عزل عمال عثمان كلهم وساله بعض الصحابة ان يبقي بعضهم كمعاوية وامير الكوفة .

أرسل علي عثمان بن حنيف الأنصاري بدلًا عن عبد الله بن عامر إلى البصرة بحسب الطبري وابن الأثير، وفي البداية والنهاية أنه أرسل سمرة بن جندب، وعلى الكوفة أرسل عمارة بن شهاب بدلًا عن أبي موسى الأشعري، وعلى اليمن عبيد الله بن عباس بدلًا عن يعلى بن منبه، وعلى مصر قيس بن سعد بن عبادة بدلًا عن عبد الله بن سعد بن أبي السرح، وعلى الشام سهل بن حنيف بدلًا عن معاوية بن أبي سفيان. ( ٣ )

وهكذا استلم علي الحكم خلفا لعثمان، في وقت كانت الدولة الإسلامية حين إذ تمتد من المرتفعات الإيرانية شرقا إلى مصر غربا بالإضافة لشبه الجزيرة العربية بالكامل وبعض المناطق غير المستقرة على الأطراف ( ٤ ).

__________________________

( ١ )

موسوعة الويكيبيديا .. مادة " علي بن ابي طالب ".

( ٢ )

موسوعة الويكيبيديا .. مادة " علي بن ابي طالب ".

( ٣ )

موسوعة الويكيبيديا .. مادة " علي بن ابي طالب ".

( ٤ )

موسوعة الويكيبيديا .. مادة " علي بن ابي طالب ".

ماجد ساوي

الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



website counters