الشيخ ابن تيمية ، تقييم لمجمل اعماله ( ٥ )

 

 

الخميس .. الثالث والعشرين من محرم ١٤٤٤ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y







يقول ابن تيمية في كتابه العقيدة الواسطية

المكتبة الشاملة

كتاب العقيدة الواسطية: اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة أهل السنة والجماعة

[ابن تيمية]

الرئيسيةأقسام الكتب العقيدة

فصول الكتاب

ص:

57

مسار الصفحة الحالية:

فهرس الكتاب الباب الأول: الإيمان بالله تعالى الفصل الأول: القواعد الأساسية في الإيمان بأسماء الله وصفاته

[الفصل الأول:

القواعد الأساسية في الإيمان بأسماء الله وصفاته]

٣- وَمِنَ الْإِيمَانِ بِاللَّهِ:

- الْإِيمَانُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ فِي كِتَابِهِ.

- وَبِمَا وَصَفَهُ بِهِ رَسُولُهُ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

[الابتعاد عن التحريف والتعطيل والتكييف والتمثيل] :

مِنْ غَيْرِ: تَحْرِيفٍ وَلَا تَعْطِيلٍ، وَمِنْ غَيْرِ: تَكْيِيفٍ وَلَا تَمْثِيلٍ

انتهى كلامه رحمه الله تعالى

يريد ابن تيمية بالايمان بما وصف به الله تعالى نفسه اثبات الصفات لله تعالى على الحقيقة . واما قوله " الابتعاد عن التحريف والتعطيل والتكييف والتمثيل . فانها امور ورثها عن مذهب اهل السنة والجماعة . وهو لايؤمن بها على التحقيق الصحيح .

فهو يثبت صفات الله تعالى ويقول انها حقائق . وهو بذلك قد جمع بين التمثيل والتحريف والتعطيل . فهو من ناحية بقوله هذا - اثبات الصفات على الحقيقة - قد مثل لله تعالى بمخلوقاته وان له يدا جارحة وعينا جارحة وغيرها . وهو كذلك قد عطل الصفات بقوله هذا . بحيث عطلها عن حقيقتها في الخارج . وهو ايضا قد حرفها عن حقيقتها بقوله هذا - اثبات الصفات على الحقيقة .

ومذهب ابن تيمية في صفات الباري هذا لم يقل به الا طائفة الكرامية من قبله وهم كانوا غلاة في اثبات الصفات وتبعهم ابن تيمية في غلوهم هذا .

والحقيقة ان صفات الباري يصح فيها احيانا التاويل - وهو مذهب الاشاعرة والشيعة الامامية - وبعضها يصح فيها التنزيه فقط .

هذا والحمدالله رب العالمين واليه تصير الامور.

ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



free hit counter