التصور البسيط للعالم الشديد التعقيد

 

 

الاثنين .. الخامس من شوال ١٤٤٤ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y







رغم اني قد بلغت الرابعة والاربعين من العمر فاني قد اكتشفت مؤخرا انني انسان بسيط ، بحيث انه ليس عندي تصور صحيح للحياة والعالم والدنيا التي انا فيها ، وان ما اعلمه عن هذه الثلاثة لايعدو كونه رؤوس اقلام وبضع معلومات اولية ونتف من المشاهدات الساذجة والمطالعات البدائية والرؤى المتدنية .

بحيث انني لم اعلم مؤخرا ماهو مفهوم التضخم الا بعد مشاهدتي لمقطع مصور لاحد المتخصصين يشرحه بطريقة مختصرة وبارعة واحترافية . وانا ازعم اني اعلم اهل الارض - هكذا كنت اتصور سابقا - اسمع عن مصطلح التضخم لسنوات طوال وخصوصا في النشرات الاخبارية الاقتصادية ، واني اكتشفت بعد ذلك ان كل مالدي من العلوم والمعارف هو قليل يسير لايكاد يرى بالعين المجردة.

ولتقدم سني الان فاني ارى الان ان الجهد في تحسين منظومتي المعرفية سيكلفني طاقة كبيرة الان ، وان فكرة البدء بتطوير هذه المنظومة قد فات اوانه ، وان علي الرضا بما بلغته لحد الان من العلوم والمعارف ، وان الامر لايستحق المسارعة بمعالجته ، وان العلوم والمعارف في كل الاحوال موجودة على الانرنت ويمكن الوصول اليها عبر البحث في محركات البحث الشهيرة التي سهلت الموضوع على الجميع.

نعم انا مخلوق بسيط - وهذه اصبحت حقيقة علمية مسلم بها - وليس لدي مايمكنني ان اتبختر به من المعلومات اثناء الجلسات الحوارية مع الاصدقاء ، وان الصمت في هكذا شؤون هو اسلم الحلول ، وانني لايمكننه ان اكون "" chatgtp" عندما يستنجد بي احد الرفاق في امر معرفي او شان علمي ، وفي نهاية المطاف وصلت الى ان تصوري البدائي للاشياء من حولي هو امر اصبح عيبا يمكنه تدمير سمعتي الاجتماعية لاغير وهي ضريبة انا مستعد لدفع ثمنها والقبول بنتائجها الغير كارثية في اسوء الاحوال.

ماجد ساوي
اولموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات واولمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



website hit counter