كيفية تجديد الفقه والشريعة في الاسلام , ورقة بحثية

 

 

الاثنين .. الخامس من شوال ١٤٤٤ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y







كلنا يعلم ان عصرنا مختلف عن عصر نزول النص المقدس - القران الكريم والسنة المطهرة - ولان ابواب العلم في الاسلام هي تدور بين باب المعاملة وباب العبادة وباب العقيدة ، فاننا نقول ان البابين الاخيران قد نظمت فيها العلوم وقعدت المعارف وجرى بها التاليف بما هو كاف ، الا انه يلزم شيء من التجديد - في باب المعاملات.

وباب المعاملات اما ان يكون في الامور الاخلاقية ، وهو امر ايضا قد بسطت فيه المصاحف وبريت عليه الاقلام مما كفى ووفى بمقاصده ومعارفه ، الا ان المعاملات الشرعية هي مما يستوجب وجوب التجديد فيها ، وهو ما نطرحه هنا في ورقتنا البحثية هاته.

فنقول انه يجب على طلبة العلم والعلماء استنباط معاملات شرعية حديثة موائمة للعصر ، وايضا مطابقة للشريعة ، وكذلك نافعة للناس ، فهذه ثلاثة شروط للتجديد في باب المعاملات الشرعية ، فتكون المعاملة متناغمة مع العصر بحيث لا تشق على الفرد المكلف ولا ترجع الى امر قديم - كزمن نزول النص - وان تكون مسايرة للجديد في حقول المعرفة ، كمعاملات النقد الالكتروني " البت كوين " ، فيمكن البت في احكام التعامل بهذا الامر المستحدث والمحرم فيه والمحلل وضوابط الاستثمار فيه وتملكه والتصرف فيه والزكاة الواجبة فيه وغيرها من الاحكام الفقهية المتعلقة به ، وهذا مجرد مثال لاغير .

واما الامر الاخر فهو المطابقة للشريعة بحيث لا تحوي المعاملة المستحدثة على تعارض مع اي نص مقدس - الكتاب والسنة - فلا تخل به ولا تعارضه ، باي حال من الاحوال ، ومثال ذلك عدم جواز التعامل باليانصيب لانه ضرب من الميسر المحرم ، فهنا اعتبرت المعاملة باليانصيب محرمة لتعارضها مع نص مقدس وهو قوله تعالى " والميسر " ، فحرمت لذلك .

اما الشرط الثالث وهو نفع الناس ، بحيث لا يشرع للمعاملات التي تسبب ادنى ضرر للمكلفين والعسر والمشقة ، كمعاملة التامين الالزامي للمركبات ، فالالزام هنا في هكذا معاملات يسبب ضررا للمكلفين عند عدم قدرتهم على تامين رسوم الاشتراك في التامين ، فتكون المعاملة هنا ممنوعة وغير شرعية ومحرمة ، ولايجوز العمل بها .

وقس على ذلك من اوجه المعاملات الشرعية الجديدة والمستحدثة ، التي يمكن للطلبة والعلماء استنباطها والنجديد فيها ، بما يضمن رصانة للفقه والشريعة ، وتؤدي الاغراض المرجوة منها ، والحمدالله رب العالمين واليه تصير الامور.





ماجد ساوي
اولموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات واولمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



free hit counter