تعليق على جدل علمي بين الشيخين الكريمين فيصل الجاسم وسالم الطويل

 

 

الاربعاء .. الثالث من رجب ١٤٤٤ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y





تابعت حلقتين من الجدل العلمي اللطيف بين الشيخين الكريمين سماحة الشيخ فيصل بن قزار الجاسم وسماحة الشيخ سالم الطويل حفظهما الله تعالى ، وقد رايت انه من المناسب ان اتحدث عن هاتين الحلقتين ، وبما يسمح به المقام ويجود به الكلام.

اقول اولا ان الشيخ فيصل بادر بتعليق مفصل - استمر قرابة ثلاثين دقيقة - انتقادي لطريقة الشيخ سالم الطويل في ردوده على مخالفيه ، وسمى تعليقه " جناية الشيخ سالم الطويل على منهج السلف وخروجه عن هديهم في الردود " ( ١ ). وقد اورد الشيخ في تعليقه عشرة ماخذ له على اسلوب وطريقة الشيخ سالم في الردود راغبا منه تدارك ذلك واصلاحه ومنها خروج الشيخ سالم عن محل النزاع ، وان عامة ردوده ضعيفة التدليل ، ومنها محاكمة خصومه على رايه واجتهاده ، وايضا منها ان الشيخ سالم سريع الاتهام ضعيف التثبت ، ومنها كذلك خوض الشيخ سالم في الامور المشتبهة وتجاهل المحكم منها ، وايضا سلوك الشيخ سالم مسلك غلاة التبديع ، وكذلك ان الشيخ سالم يكيل بمكيالين ، حماس الشيخ سالم في الدفاع عن الحكام ، ايضا اتهم الشيخ سالم بازدواجية المعايير ، واخيرا اتهامه للشيخ سالم بالوقوع في التناقضات .

وقد كان تعليق الشيخ فيصل حافلا بالاستدلالات المميزة على مايزعمه ، وارجاعه الكثير للسلف وللشيخ ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين والفوزان ، وهو امر حسن لاريب ، وينمي عن قامة علمية تعرف للعلماء حقهم ، وهو شي يحسب للشيخ الفاضل فيصل قزار الجاسم .

اما رد الشيخ سالم الطويل - الذي كان عنوانه " يافيصل بن قزار ، تب الى الله واستقم ، ودع عنك هذه الاحزاب المنحرفة " ( ٢ ). الذي تاخر ستة ايام بعد نشر الشيخ فيصل لانتقاداته له ، فان الشيخ قد عبر عن ضحكه من انتقادات الشيخ فيصل لمنهجيته في الردود ، وقال كذلك انه يخوض معمعة من الردود على التكفيريين والاخوان وان وقت نشر انتقادات الشيخ فيصل له غير مناسب وانه لم يوفق في ذلك ، ولم يتعرض المؤاخذات التي اخذها عليه فضيلة الشيخ قزاز ، بل انه رد على نقطة واحدة فقط هي قول الشيخ فيصل بانه يصم ويتحدث عن جنسيات مخالفيه ، وتحدث عنها قرابة خمس عشرة دقيقة واخذ حديثه منحى سياسيا اكثر منه ردا علميا .

وفي الختام اقول اننا استمتعنا بهذا الجدل العلمي بين الشيخين الكريمين ، ونتمنى لو تناظر الشيخان في لقاء موحد ليظهر كل منهما حجته ويتبين مع ايهما الحق فيما زعم وادعى ، والحمدالله رب العالمين ، واليه تصير الامور.

( ١ )

محاضرة مسجلة للشيخ فيصل بن قزار الجاسم ، في قناته على اليوتيوب بتاريخ ١٦ يناير ٢٠٢٣ .

( ٢ )

محاضرة مسجلة للشيخ سالم الطويل ، في قناته على اليوتيوب بتاريخ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٣ .

ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



visit counter