الشيخ محمد بن عبدالوهاب .. تقييم لحركته الاصلاحية ( ١٤ )

 

 

الاحد .. الحادي والعشرون من محرم.. ١٤٤٤ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 

y





توحيد الله تعالى قسمه الشيخ محمد بن عبدالوهاب الى ثلاثة اقسام ، توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية وتوحيد الاسماء والصفات وقد اخذه عن الشيخ ابن تيمية ، ولايعرف على وجه الدقة من ابتدع هذا التقسيم الثلاثي للتوحيد ، فالجميع - من اتباع مذهب محمد بن عبدالوهاب - ينسبونها الى العلماء ولايعرف من هم هؤلاء العلماء على وجه الفصل واليقين .

لكن علماء الاسلام درسو نصوص الوحيين ووجدت تقسيمات كثيرة للتوحيد ، منها توحيد المعرفة والاثبات وتوحيد القصد والطلب وتوحيد الذات وتوحيد الصفات وتوحيد الافعال ، فانك هنا تجد اجتهادات كثيرة من العلماء مختلفة لتقسيمات التوحيد ، الا ان الراي الذي عليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب راي ليس مسندا الى علماء ثقات .

وقد بنى الشيخ محمد بن عبدالوهاب مجمل اعتقاداته على هذا الراي في التوحيد - المجهول المصدر - وقد بنى عليه ايضا احكامه بالتكفير التي ابتدعها في حق طوائف من اهل الاسلام كثيرة.

فنقول ان معرفة الباري عزوجل لا تخفى على احد من الناس فكيف بالمسلمين منهم والمؤمنين ، ومن معرفة الله جل وعلا توحيده الذي - فيه مذاهب عديدة كما اسلفنا - فليس ماوصل اليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب هو الحقيقة الكبرى وانه هو الحق وان على اهل الاسلام ان يؤمنو ويعملو به ، فهذا امر منكر جدا .

ونقول ايضا ان معرفة الله عزوجل وتوحيده مبثوثة في مجمل نصوص الوحيين الكتاب الكريم والسنة المشرفة ، فعلى من يرغب بمغرفة الله تعالى حق المعرفة الرجوع اليها ، وسيجد فيها الكفاية ان شاء الله تعالى .






ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



website hit counter