الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، تقييم لحركته الاصلاحية (٣)

 

 

الجمعة .. الثالث من رجب .. ١٤٤٣ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 





لقد احدث الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الاسلام امورا واقوالا جديدة لم يكن له فيها سابق ولا خلف واراء وفتاوى لم يجرؤ عالم من علماء الامة عليها قبله ، وهو رجل يعتد برايه الشخصي ويعد ذاته منشا للعلم وماتميل اليه نفسه مصدرا للشريعة .

فهو بداية قد دعا الى توحيد الله عزوجل وهي دعوة محبوبة عند المسلمين وقلة منهم ربما قد يمتعضون منها ولكن الكثرة الكاثرة تقبلها بلا ريب ، ولكنه اعتبر ان مذهبه المحدث في توحيد الله تعالى هو التوحيد الحق وان كل توحيد عرفته الامة قبل دعوته انما هو توحيد باطل ومن صور الشرك بحسب رايه وتبعا لفهمه .

وهو ايضا بتوسعه بتكفير طوائف اهل الاسلام قد خرج عن اجماع الامة بعدم الخوض في مبحث تكفير الناس الا بحدود ضيقة وضمن ضوابط صارمة ، وان طوائف اهل الاسلام تسالمت على ان لا تكفر بعضها بعضا وهو امر مشهور ومعروف وانما جل الخلافات في التبديع والتفسيق والتضليل وشتان بين هذه وبين الحكم بكفر الناس .

كذلك فانه قد نسف كل جهود علماء الامة على مر العصور وما خطته اقلامهم من مؤلفات وكتب ومصنفات طوال تاريخ الامة الطويل وما درجت عليه من الاتباع للصدر الاول والتابعين وتابعيهم والائمة السابقين المجتهدين المتسالم على علو كعبهم في الفقه والشريعة ، بارجاعه الناس الى اتباع ارائه واقواله وفتاواه بصورة حصرية وجعلها وحدها مصدر الحقيقة وهو بهذا قد هدم بنيان الاسلام من اصوله وجعله انقاضا واعاد الدين الشريعة والفقه الى مرحلة الصفر حيث لاشيء الا مذهبه الركيك.

ايضا انك تجد فيما انشاه من امر محدث في للاسلام وانتشار مذهبه بين الامة كانتشار النار في الهشيم لجهل الناس بحقيقته ، فان اتباعه والمؤمنين بمذهبه يغلب عليهم قلة الفقه وسوء الراي وضعف العقل وتهافت الطريقة وانحدار النفس وفشو الغلو في العقيدة.

وقد عرف لهم اي اتباعه والمؤمنين بمذهبه ، من افساد في الارض واهلاك للحرث والنسل والزرع والضرع الشيء الكثير بدعوى الشرك والردة عن الاسلام لعموم المسلمين واتباع المذاهب الاسلامية المختلفة، وكل الحركات التي قامت على الايمان بمذهبه لم تسلم من هذا وسفكت بذلك الدماء المعصومة وانتهكت الاعراض المحفوظة وانتهبت الاموال المحترمة وتاريخهم مشهور بين الناس مشهود معروف ولا يمكنهم انكار ذلك .




ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



page counter