حقيقة الدين ، بين ايدي الساسة وانحراف السياسة

 

 

الاربعاء .. الاول من رجب .. ١٤٤٣ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 





لعل من الجيد ان اقدم لهذا الا وهو تاثير السياسة على الدين بالقول ان معظم الانحرافات في الاديان الصحيحة منشاها هو يد السياسة ، بل ان يد السياسة لم تالو جهدا في صد الناس عن حقيقة الدين .

الامير الذي يكون على راس الهرم يقوم بدور في الدين الا وهو القيام باموره جميعا بحيث ان ولايته على الدين هي ولاية مؤثرة ، ومن امثلة هذا القيام امتلاكه ناصية التعليم المنبثق عن الدين وايضا امضاؤه احكام الدين بين الناس وايضا تحكمه - المقصود او العفوي - بمصادر الدين كالنصوص المقدسة فهو يستطيع بقرار واحد وامر بسيط تعيين ذلك المصدر او ذاك كمصدر لاخذ الدين ، ايضا من امثلة هذا القيام هو ان الامير بنفسه قد يسن سنة في الدين تبقى بعده بصفته حاكما للناس .

من كل هذا نلحظ مدى الترابط والتاثير بين السياسة والدين ، ولعل الاظهر في تاريخ الامة تلك المهام التي قام بها بعض السلاطين والامراء بحيث انهم حرفو مسار الامة عن جادة الدين بقراراتهم السياسية ، ومن ذلك على سبيل المثال قيام عبدالملك بن مروان بتقديم خطبة الجمعة على الصلاة بعد ان كانت قبلها واستمر ذلك الى يومنا هذا من بعده ، فنرى هنا كيف يكون الانحراف عن الجادة.

الامير ايضا له رؤيته للدين الخاصة وفهمه الشخصي لنصوصه فهو هنا قد يفرض رؤيته وفهمه على الناس ولاتكون غالبا مطابقة للواقع وصحيحة وحدث ولا حرج عن امثلة هذا وليس ابسطها تغيير عقائد شعوب اسلامية برمتها بقوة السيف ومثل هذا حدث كثيرا في تاريخ الامة الطويل.

كذلك فان يد السياسة الاثمة قد تحرف الدين بقصد اضلال الناس ان ارادت ذلك اما بتبني مذاهب منحرفة او عقائد باطلة او الفرض القهري لرؤى ضالة على الناس والزامهم بها واعتبارها انها هي الدين وقد حدث هذا كثيرا كتنصيب الامام مالك مفتيا في المدينة في ارادة لعزل وتحجيم دور الامام الصادق في المدينة.

فيتبين من كل هذا مدى تاثير يد السياسة في الدين والانحراف به عن حقيقته والميل به عن صراط الله تعالى ومالذلك من الاثر السيء وكما يقال ان الهدم اسهل من البناء وما يلزم من جهود لاقبل لاحد بها باعادة الناس الى الطريق المستقيم واخر دعوانا الحمدالله رب العالمين .




ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 



page counter