عضلات في الجسم، يساء استعمالها كثيرا

 

 

الخميس .. الثامن عشر من محرم .. ١٤٤٣ للهجرة المشرفة

ماجد ساوي

 



الكلام الة ذات صوت تصدر عن الة في البدن وهي اللسان الذي محله الفم ، وليس من قانون لعمل اللسان الا كونه متاحا للاستعمال كلما احتيج اليه .

ولا يعني هذا انه يمكن استعماله على مدار الساعة وفي اي موقع وموضع وسهل وجبل ووادي ومزرعة ، لان ذلك من الافراط والشريعة متوازنة في الاستعمال للاشياء التي تنفع ابن ادم ولا تدعو للاكثار منها ، بل انها تذم الاسراف عموما وقال الله تعالى عن المبذرين المسرفين انهم اخوان الشياطين.

لكنك اخي الكريم قد واقول قد ترى انه الة مجانية لم تتعب للحصول عليها ولم تبذل جهدا لنيلها ، فانت تستعمله عند القعود والقيام والمشي والهرولة والجلوس .. حتى انك تلفظ بين كل نفس ونفس وشهيق وزفير عدة احرف وبضعة كلمات .

ان اللسان يا سيدي الفطين عضلة كاي عضلة في الجسم وهي تتعب وترهق وتكل وتمل كلما زاد استعمالك لها عن الحدود المقبولة - وهي بحسب رايي المتواضع ، سبعة عشر كلمة في اليوم والليلة - اقول ان هذه العضلة المسكينة لا نفع من ورائها.

الا الافصاح عما يجول في خواطرك ويدور في بواطنك ، وهما لعلمك اشياء وامور سيئة فليس حينئذ الا السوء ان استعملتها للاظهار لهما وهو امر ليس في مصلحتك الا اذا كان تأمينك شاملا وضد الغير ، فهذا امر مختلف يؤفك عنه من افك .

لذا يا ابني الفاضل وطفلي الرشيد اقتصد في الاصوات الصادرة من فيك وقنن الامر واجعله محكوما بعوامل السياسة ومصالح الاقتصاد وشروط البيئة وقوانين الدولة ، فانها حينئذ لن تكون اكثر من همس خافت منخفض لايوقظ بقة .
ماجد ساوي
الموقع الزاوية
https://alzaweyah.org/

 

 

نظام التعليقات والمشاركة في موقع الزاوية الادبي

 

اهلا وسهلا
 

 

 
free hit counter